الإفلات مــن الحصـــار ( الطاهر وطار):

   Echapper Au Siège - Attaher Wattar

 

 لم تأت الطائرات الصفر للاستكشاف، وبالتالي لم يقع أي حصار للجبل. لقد ابتعدت الفرقة كثيرا عن المظان التي يمكن أن يبادر العدو إلى مهاجمتها، والحق أن الحصار عادة ما يبدأ مع الفجر، حيث تتسلل الدبابات والعربات في الظلمة، خابية المصابيح، تضع العتاد والجنود، وتنتصب في الأماكن الاستراتجية، بينما يشرع العساكر في الزحف نحو القمم، في انتظار أن تحل الطائرات المقنبلة مع بزوغ الشمس لتقذفها بالقنابل، إلى جانب الوبل الذي تصبه المدافع، وتستمر المعركة من جانب واحد، باستثناء الاشتباكات الخفيفة التي تنشب هنا وهناك، إلى أن تنحدر الشمس وتذوي في الأفق، فيشرع الثوار في التسلل والخروج من الحصار بطريقة أو بأخرى، في حالة متعمدة من التفكك، ليلتئم الشمل في منطقة أخرى وفي ظروف مغايرة. قد يستمر الحصار أياما عديدة، وقد يمتد إلى مناطق مختلفة، إلى أن يتحول إلى اشتباك يحسم المسألة لصالحهم عادة، لأن صالح العدو الذي لن يصله على ما يبدو، هو وضع حد نهائي للثوار، دون أن يدري أنه يحاربهم مجزئين، بينما هم يحاربونه ككل، كجسم ضخم يمزقونه شيئا فشيئا.

ظل " زيدان" مستريحا، ينام أحيانا، ويفكر تارة، ويبادل ضيفه بعض الأحاديث أحيانا أخرى، إلى أن حلت الساعة الرابعة/ طلب مساعديه: المسؤول السياسي والمسؤول المالي، وقادة الوحدات الثلاث التي شكلها البارحة، وحمو مسؤول فرقة الفداء إلى الاجتماع.

راح فترة طويلة قبل أن يجلس، يذهب ويجيء مستغرقا في تأملات وخواطر وتساؤلات، باحثا عن مخرج للموقف الذي وجد نفسه فيه. القضية بالغة الأهمية، بقدر ما نحيا نتعلم، وبقدر ما نمارس العمل الثوري، نكتسب التجربة، ونكتشف الحقائق. كان من المفروض أنني فكرت فيها قبل اليوم، قبل الآن على الأقل..خطأ فادح وعمى وغباوة أن لا يفكر المسؤول فيمن يخلفه إلا في آخر لحظة...أنانية، ذهنية ملكية فرعونية...خطئي الأساسي أنني أفكر فيهم جميعا في لحظة واحدة... كنت أريدهم كلهم قادة..كلهم مسؤولين، لا خلفاء أو نوابا، كنت في الحق لا أثق إلا في نفسي، وأفرض عليهم الوصاية الأبوية...أنانية، اعتداد بالنفس، وعدم تقدير لأهمية المعركة...

مهما يكن الأمر، فالقضية مطروحة الآن بكل جديتها، بكل ثقلها، وعلي أن أحلها. من أنيب ياترى؟

اللاز ص 171

الأسئــلة:

 1ـ متى يبدأ حصار عساكر الاستعمار للثوار عادة؟ ولماذا تختار هذا التوقيت؟

 2 ـ هل ينجح الحصار في العادة ويحقق أغراضه؟ علل إجابتك؟

 3 ـ ما هدف الجندي الفرنسي؟ وما هدف الثائر الجزائري؟ وما تأثير هدف كل منهما في المعركة؟

 4 ـ ما المأزق الذي وقع فيه" زيدان" وحاول أن يجد مخرجا منه؟

 5 ـ هل هناك ضرورة لاختيار نائب لقائد المجموعة أثناء الثورة ؟ علل إجابتك.

 6 ـ ما المواصفات التي يجب توفرها في القائد أو نائبه؟

 7 ـ ما الغرض من النص؟

 8 ـ ما التقنيات التي استعملها الكاتب في عرض موضوعه؟

 عبد الله خمّار

من كتاب "مواضيع الحرية وحقوق الإنسان"                      

الفصل الثالث: مقتطفات من مواضيع الحريّة